الأخبار العاجلة
  • الاثنين, 20 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
شهيدة العلم العالمة المصري سميرة موسى
الخميس 14 مارس 2024 07:17 م هندالصنعانى

شهيدة العلم...العالمة المصرية سميرة موسى

تركت العديد من النساء العربيات بصمات هامة في الكثير من المجالات، فصفحاته حافلة بأمجادهن وإسهاماتهن فمنهن سلطانات وعالمات ومجاهدات،
ومن ضمن  الشخصيات العربية 
 سميرة موسى وهي أول عالمة ذرة مصرية، ولدت في عام 1952م في قرية تابعة لمركز زفتى بمحافظة الغربية، ولقبت بـ "ميس كوري الشرق"، كما أنها كانت معيدة بكلية العلوم في جامعة الملك فؤاد الأول.

صراع والدتها مع مرض السرطان كان الدافع الرئيسى وراء اتجاهها إلى دراسة العلوم بغية التوصل لاستخدامات نافعة للطاقة النووية، خاصة فى مجال الطب، وآمنت بالاستخدام السلمى للطاقة الذرية وقالت ذات مرة: «أتمنى أن يصبح استخدام الطاقة الذرية فى علاج السرطان فى متناول الجميع كقرص الأسبرين»، حتى يتمكن كل مريض بهذا المرض اللعين من العلاج والشفاء.

 كان لتفوقها المستمر أثر كبير على مدرستها، حيث كانت الحكومة تقدم معونة مالية للمدرسة التى يخرج منها الأول، مما دفع ناظرة المدرسة نبوية موسى إلى شراء معمل خاص حينما سمعت يومًا أن سميرة تنوي الانتقال إلى مدرسة حكومية يتوفر فيها معمل. 
 
ويذكر عن نبوغها وتفوقها وذكائها الشديد أنها تمكنت من تأليف كتاب فى علم الجبر الحديث، وصياغة كتاب الجبر الحكومى فى السنة الأولى من الثانوية، وطبعته على نفقة أبيها الخاصة، الذى انتابته فرحة شديدة وقرر طباعة 300 نسخة من كتاب ابنته، على نفقته الخاصة ويوزعها على أصدقائها وزميلاتها بالمجان.

أسست سميرة موسى “هيئة الطاقة الذرية المصرية عام 1948م، وفازت بمنحة لدراسة الذرة في جامعة كاليفورنيا بأمريكا، وهناك عرضت عليها السلطات الأمريكية الحصول على الجنسية الأمريكية، لكنها اختارت العودة إلى مصر.

توصلت إلى معادلة كيميائية لصناعة القنبلة الذرية بمواد في متناول الجميع، كما حصلت على دكتوراه في الإشعاع الذري من المملكة المتحدة.

سافرت الدكتورة سميرة موسى، إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1952، تلبية لدعوة زيارة معامل جامعة سانت لويس بولاية ميسوري الأمريكية، وتلقت هناك عروضًا للبقاء في أمريكا لكنها رفضت.

وقبل عودتها بأيام استجابت لدعوة لزيارة معامل نووية في ضواحي كاليفورنيا في 5 أغسطس، وفي طريق كاليفورنيا الوعر المرتفع ظهرت سيارة نقل فجأة صدمت سيارتها بقوة، وألقت بها في وادٍ عميق.

وتبين أن سائق السيارة، هو زميلها الهندي الذي كان يحضر الدكتوراه معها وقفز من السيارة واختفى إلى الأبد، مما يؤكد أن الحادث كان مدبرًا وزميلها السائق كان على علم بتفاصيله.

وترددت الأقاويل حول مشاركة الممثلة المصرية اليهودية راقية إبراهيم بتعاونها مع المخابرات الأمريكية لتدبير مقتل سميرة موسى خشية عودتها إلى مصر واستكمالها أبحاث الذرة.


اترك تعليقك

Top