الأخبار العاجلة
  • الأحد, 12 مايو 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الأحد 17 مايو 2020 11:42 م د.جمال الوزنه

عكاظ" (جدة) @okaz_policy

نجح المشروع السعودي لنزع الألغام في اليمن «مسام»، اليوم (الأحد)، في انتزاع أكثر من 2700 لغم خلال الأسبوع الثاني من مايو الجاري زرعتها مليشيا الحوثية الانقلابية في عدد من المحافظات والمناطق اليمنية المحررة.

وأعلن المركز في بيان، أنه نزع 2.782 لغماً وذخيرة غير منفجرة، منها 382 لغماً مضاداً للدبابات و45 عبوة ناسفة و34 لغماً مضاداً للأفراد.

وقال مدير عام «مسام» أسامة القصيبي، إن الفرق الميدانية التابعة للمشروع نزعت منذ بداية مايو لغاية اليوم الـ14 منه، 3.804 ألغام وذخائر غير منفجرة وعبوات ناسفة. وأضاف أن مجموع ما تم نزعه منذ انطلاق المشروع بلغ 166.987 لغماً وذخيرة غير منفجرة.

ويسعى المشروع إلى تطهير الأراضي اليمنية من الألغام الأرضية والذخائر غير المنفجرة، وتدريب كوادر يمنية على نزع الألغام، ووضع آلية تساعد اليمنيين على امتلاك خبرات مستدامة في هذا المجال.

وتقول الحكومة اليمنية إن الفرق الهندسية اليمنية وبرامج إقليمية ودولية انتزعت ما يقارب 500 ألف لغم وعبوة ناسفة منذ اندلاع الحرب.

وبحسب تصريحات رسمية، هناك ما يزيد على 1.5 مليون لغم وعبوة ناسفة ما زالت مزروعة ولم يتم نزعها.

وكان تقرير حقوقي أفاد أن مليشيا الحوثي، منذ انقلابها على السلطة الشرعية في سبتمبر 2014، اعتمدت استراتيجية ممنهجة في استخدام الألغام والمتفجرات بكافة أنواعها. وأكد التقرير أن زراعة الألغام التي انفردت بها مليشيات الحوثي في اليمن، جعلت البلد من أكبر حقول الألغام على وجه الأرض.


اترك تعليقك

Top