الأخبار العاجلة
  • الجمعة, 29 مارس 2024
أخبار السياسة و الطاقة
  • رئيس مجلس الإدارة و التحرير
    خالد حسين البيومى
الحرية ومحدودية الأفراد
الأحد 11 سبتمبر 2022 12:05 م

الحرية ومحدودية الأفراد ..

بقلم جهاد على 
نحن بصدد موضوع هام وشائك تطرح فيه الكثير من الآراء فهو من أكثر الموضوعات التي تشغل حيزًا كبيراً من الفكر الإنساني فالحرية في مفهومها الإنساني واسعة ولها عدة أوجه .
-ولكننا سنتحدث حول نقطة معينة ألا وهي حدود الحرية لدى الأفراد وعلينا أن نطرح سؤالا في هذا الصدد هل الإنسان حرًا مطلقاً أم حريته مقيدة بحدود ؟ 
- علينا أن نوضح أن الإنسان حر والحرية هي من تمنح الأفراد القدرة على الاختيار دون إجبار أو ضغط أو عدم كبح طاقاتهم وآرائهم ولكن علينا القول بأنها ليست مطلقة مجردة من كل شيء ..
سنوضح هذا في بعض المفاهيم التي تنص على ذلك ..
-الحرية والمسؤولية : 
فأنت حر في اختياراتك وأفكارك وأفعالك ولكن هذا الاختيار يحتم عليك أن تكون مسؤول عنه متحملًا عواقبه فلو أننا قولنا أن هناك فرد ما قام بفعل سلوك إجرامي فعليه أن يتحمل نتيجته وما يترتب عليه من الخضوع تحت المسائلة القانونية وتحديد العقاب اللازم له ..
- الحرية والدين والمعتقدات: 
-جاء الدين الإسلامي بإعطاء الأفراد كامل الحرية ولكنه حدها بحدود الله وحرره من العبوديه فالمسلم حر ما لم يتعدى حدود الله ..
-الحرية والإنسانية: 
فحريتك تلزمك مراعاة الآخرين وعدم إلحاق الضرر بهم والتعدي على حقوقهم فحريتك محدودة بحدود الإنسانية ..
-الحرية والمجتمع وقوانينه : 
لن نستطيع القول بأن المجتمع لم يعطي أفراده كامل الحرية ولكنه ضبطها بضوابط وقوانين من خرج عنها حتماً سينال جزاءه وإلا سنصبح في عالم مليء بالفوضى والفساد وستعم اللإنسانية تحت منطلق الحرية بمفهومها الخاطىء ..
سنذكر بعض السلبيات للحرية المطلقة الغير منضبطة ..
*تفكك المجتمعات وظهور الفساد 
*ضياع حقوق الآخرين 
*انفلات الأشخاص وعدم إخضاعهم لأية قوانين 
*التعدي على الغير وعدم مراعاة الآخرين 
*إذا فالحرية بشكلها الصحيح ليست حرية مطلقة بل حرية تضبطها بعض الحدود والقوانين التي تجعل الأفراد يسيرون وفقاً لإطار لا ينحرفون عنه تحت مسمى الحرية .


اترك تعليقك

انس الأحد 11 سبتمبر 2022 01:05 م

كلام جميل

Top